آيا صوفيا | تاريخ التحفة الهندسية والفنية آيا صوفيا في إسطنبول

التحفة الهندسية آيا صوفيا

يعد جامع ايا صوفيا او باللغة التركية ayasofia cami’i معلم من اهم معالم اسطنبول السياحية والتاريخية , عدا عن كونه تاريخ التحفة الهندسية والفنية آيا صوفيا نتيجة لذلك .

تاريخ التحفة الهندسية والفنية آيا صوفيا

قبل كل شيء، قد مر هذا البناء على مدى العصور باحداث تاريخية عديدة حيث تبدل حاله كثيرا الى ان اصبح مسجدا في عصرنا الحالي .

تم بناء هذا الصرح الأثري الكبير عام 360 ميلادي على يد الامبراطور قسطنطين العظيم. واطلق عليه اسم الكنيسة الكبيرة وبقي كنيسة حتى فتح القسطنطينية (اسطنبول) عام 1453 ميلادي . على يد السلطان محمد الفاتح ولكن سرعان ماتحول بناء آيا صوفيا الى أيقونة ثقافية تحمل تراثا غنيا لتركيا اليوم

وبقي ايا صوفيا مسجدا حتى عام  1934 ميلادي . حين قامت المحكمة التركية العليا بإصدار قرار ينص على تحويل المسجد الى متحف وذلك بعد قيام الجمهورية التركية . بعد ذلك تزايدت المطالب مؤخرا لاعادة النظر في ذلك القرار إلى ان تم إصدار قرار من المحكمة التركية العليا بإعادة إفتتاح آيا صوفيا مسجدا بتاريخ 24/07/2020 , حيث تم إقامة أول خطبة وصلاة جمعة فيه في هذا التاريخ.

يقع جامع اياصوفيا بالقرب من مضيق البوسفور على الطرف الاوروبي من مدينة اسطنبول في منطقة تعرف باسم “السلطان أحمد” وهي من المناطق السياحية المعروفة والمميزة في تركيا .

بنية جامع آيا صوفيا العمرانية 

استغرق بناء المسجد خمس سنوات حسب المصادر التاريخية . بعد ذلك كان يمثل روعة من روعات العمارة البيزنطية حيث كان مخطط  له ان يكون أكبر كنيسة مسيحية في تلك الفترة , وبعد افتتاحه اضيف اليه شيئ من الفن العثماني الأنيق يعد ان تم شراءه وتحويله الى مسجد على يد السلطان محمد الفاتح .

تقوم قبة اياصوفيا على اربع أعمدة اسمنتية ضخمة جدا ارتفاع كل واحد منها 24.3 متر وتبلغ القبة ارتفاعا قدره 55.6 مترا ويبلغ قطرها 32 متر .

يوجد تسعة أبواب للمبنى وتمت تغطية سطحه باحجار الفسيفساء .و مما زاد من جمال جدرانه ان تم تغطيتهم بالرخام الذي تم جلبه من العديد من البلدان خصيصا له بالاصافة الى الفسيفساء الذهبية اللامعة والاحجار الملونة لتضهر بأبهى صورة ممكنة .

ويعتبر هذا المسجد اليوم اية من ايات الجمال الهندسي واحد اهم المباني الاثرية .

مكانة التحفة الهندسية والفنية آيا صوفيا

لاياصوفيا قضية جدلية متعددة الوجوه في نفوس الملايين داخل وخارج تركيا .

المكانة الاثرية 

هو معلم اثري عالمي يقع في ولاية اسطنبول التي تعد صلة وصل العالم بين المغرب والمشرق

على سبيل المثال قد ادرج ضمن قائمة اليونيسكو  الخاصة بالمواقع التراثية العالمية في عام 1985 ميلادي.

المكانة الدينية 

يمتلك اياصوفيا رمزية كبيرة في قلوب المسيحيين الارثوذوكس ويزوره سنويا الملايين من السياح  المسيحيين وخصوصا منهم اليونانيين . إذ ينظرون اليه كمعلم من معالم الفترة الذهبية لهم.

بالإضافة إلى ذلك وفي اليد الاخرى يمتلك مسجد اياصوفيا مكانة كبيرة في قلوب المسلمين حيث ارتبط فتحه بحدث اسلامي عظيم ” فتح القسطنطينية ” .

المكانة السياحية والاقتصادية للتحفة الهندسية والفنية آيا صوفيا

عندما كان اياصوفيا متحفا احتل المركز الثاني على مستوى تركيا من ناحية جذب السياح . حيث انه يستقبل ملايين الزوار سنويا ,

بالإضافة إلى ذلك ويضيف المسجد أهمية حيوية كبيرة لمنطقة االسلطان أحمد والانشطة التجارية فيها .

إقرأ أيضاً :

الاقامة في تركيا | أنواع الاقامة في تركيا 


السياحة في تركيا | افضل اماكن السياحة في تركيا

قد يعجبك ايضا