الحرب في أذربيجان وموقف تركيا منها

الحرب في أذربيجان وموقف تركيا منها – تجدد واحد من أقدم النزاعات في العالم

اندلع قتال عنيف بين ارمينيا واذربيجان على خلفية إقليم كراباغ المتنازع عليه منذ ان توقفت حرب الانفصال في عام 1994 ميلادي , وهو إقليم معترف عليه دوليا بإنه جزء من اذربيجان ويسيطر عليه الارمن بدعم مالي وعسكري كبير من ارمينيا

وذكرت اذربيجان ان 26 مدنيا اصيبوا بقصف ارميني عنيف وقالت في وقت سابق ان لديها 5 وفيات بسبب النزاع مع ارمينيا .

واعلنت الدولتان حالة الحرب وبدء التعبئة العامة وتطبيق القوانين العرفية , وذلك بسبب الاشتباكات والخلافات الحدودية .

ومن المنتظر إعلان حالة الطوارئ والبدء بتطبيق حظر التجول في اذربيجان ,

اندلعت الحرب بسبب إطلاق ارمينيا النار على مناطق سكنية مدنية باذربيجان في وقت سابق بيوم الأحد , وتحتل ارمينيا مساحة ما يشكل نسبة 20 بالمئة من الاراضي الاذربيجانية منذ عام 1992 ميلادي و منها إقليم كراباغ المكون من خمسة محافظات و خمس محافظات أخرى غربي البلاد .

الحرب في أذربيجان وموقف تركيا منها – موقف تركيا من الحرب في اذربيجان

وتعهد رئيس تركيا رجب طيب اردوغان بأن بلاده ستقف الى جانب اذربيجان خلال الأزمة الجديدة وصرح قائلا “حان الوقت لإنهاء الإحتلال الارمني لاراضي اذربيجان ” مطالبا ارمينيا بالخروج الفوري من من اذربيجان .

وذلك بعد إعلان البرلمان الاذربيجاني على إعلان حالة الحرب في بعض المدن والمناطق إثر الاشتباكات الحدودية مع أرمينيا

فيما صرح وزير الدفاع التركي خلوصي اكار , انه يجب على ارمينيا وقف كل هجماتها ضد اذربيجان فورا وان تخرج الميليشيات والمرتزقة الارهابيين الذين احضرتهم إليها للقتال معها الى خارج حدودها .

وقد اعرب وزير الدفاع التركي عبد الحميد غول , عن تأييد بلاده في لاذربيجان في الدفاع عن حقوقها امام الاعتدائات الارمينية , وقال في رسالة يدعم فيها نظيره الاذربيجاني فكرت مامادوف ” ندعم اذربيجان في كل المنابر في الدفاع عن حقوقها النابعة من القانون الدولي ” , وذكر في رسالته انه يدين الهجوم الذي شنته ارمينيا على الدول الشقيقة اذربيجان وانهم (الاتراك) يقفون الى جانب اشقائهم الاذربيجانيين في جميع الظروف انطلاقا من مبدأ شعب واحد في دولتين .

وأضاف: “مع الأسف نرى صمت المجتمع الدولي إزاء احتلال أرمينيا لإقليم قره باغ منذ 30 عاما، والذي يعتبر جزءا لا يتجزأ من أذربيجان”

وتابع ” أمام غياب رد فعل دولي لما تقوم به أرمينيا من تجاوز لحدودها بعد الهجوم الأخير، يسعدني أن أُعبرعن وقوف تركيا إلى جانبكم في الدفاع عن حقوقكم

المشروعة، أقدم تحياتي الخالصة لشخصكم ولكل الشعب الأذربيجاني”.

بينما دعت روسيا التي تعد بمثابة حليف لارمينيا الى وقف فوري لاطلاق النار واجراء محادثات لتحقيق السلام والاستقرار .

ردود الأفعال

اعرب الامين العام للامم المتحدة عن قلقه الكبير حيال الوضع في اذربيجان وارمينيا وحث الجانبين على وقف القتال.

وأجرى وزير الخارجية الروسي محادثات عاجلة مع كل من القيادة الارمنية والاذربيجانية .

أما فرنسا , التي تضم جالية أرمينية كبيرة , فقد دعت الى الحوار ووقف اطلاق النار الفوري

وعرضت ايران التي تمتلك حدود مع كلا الطرفين , التوسط في محادثات سلام

اما بالنسبة للولايات المتحدة الامريكية فقد قالت انها اتصلت بالطرفين لحثهما على وقف الأعمال العدائية على الفور وتجنب الخطاب والأعمال غير المفيدة , وقال الرئيس الامريكي دونالد ترامب ان الولايات المتحدة تسعى لوقف العنف .

إقرأ أيضا :

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد