جامع خليل الرحمن | علاقة سيدنا إبراهيم بجامع خليل الرحمن في تركيا

جامع خليل الرحمن

جامع خليل الرحمن في ولاية اورفا التركية هو آية من الجمال يقع على ضفاف بحيرة السمك مكان مولد سيدنا إبراهيم . وهو الوجهة الأولى للكثير من عشاق السفر إلى تركيا , والسياحة في تركيا خصوصا في ولاية أورفا التركية  . 

جامع خليل الرحمن 

جامع خليل الرحمن الذي يعرف باللغة التركية بإسم  Halil Ür-Rahman Camiiاو (Döşeme Camii) يقع في مدينة اورفا التركية . ويعد من أهم المعالم السياحية ف تركيا . لكونه مكانا أثريا ولوجوده بالقرب من البحيرة السمكية على الطرف الجنوب غربي منها , ورغم تسميته بجامع خليل الرحمن الى أنه معروف بين الشعب باسم جامع دوشاما( Döşeme Camii ) .

موقع الجامع على الخريطة :

 

مدينة الأنبياء (شانلي اورفا) 

يقع مسجد خليل الرحمن في مدينة شانلي اورفا جنوب شرق تركيا على الحدود مع سوريا وعلى ضفاف نهر الفرات , التي تلقب بلقب مدينة الأنبياء وذلك لان العديد من الروايات التاريخية تفيد بإنها مسقط رأس سيدنا إبراهيم وأيوب , وهي المدينة التي عاش فيها سيدنا يعقوب وتزوج فيها , وتضم المدينة أيضا قبر سيدنا شعيب .

تعتبر مدينة شانلي اورفا أيضا إحدى أقدم المدن التاريخية والأثرية  وتحتوي على العديد من الأماكن الأثرية والمعالم الدينية إضافة الى الأماكن المقدسة حيث كانت مقرا للعديد من الأنبياء لذا سميت مدينة الأنبياء .

مر على مدينة شانلي اورفا العديد من الحضارات مثل الروم والبيزنطيين والسانسيون واخرهم المسلمون . لذلك تعتبر بوابة دخول الإسلام الى الأناضول .

ونظرا لتعدد الحضارات والبيزنطيات التي مرت على شانلي اورفا , تعددت فيها القوميات العرقة إذ يسكنها العرب والأكراد والأتراك والشراكس .

يوجد في المدينة أيضا العديد من الجوامع التاريخية القديمة مثل جامع “اولو” وجامع “فرفرلي” وجامع صلاح الدين الآيوبي وجامع حسن باشا وجامع خليل الرحمن .

تاريخ جامع خليل الرحمن

في عام 504 ميلادي تم انشائه على انه كنيسة تحمل اسم السيدة مريم , وذلك من قبل الراهب اوربيسيوس , وفي عهد المأمون الخليفة العباسي تم تحويله الى جامع وتم ذلك في عام 1211 ميلادي على يد شقيق صلاح الدين الأيوبي , وايضا منارة الجرس فيه أصبحت مأذنة في عهد الخليفة .

ذكر الجامع في كتاب الرحالة التركي الشهير (اوليا شلبي , evliya çelebi) , حيث يقول : هنا المدرسة والمزار والبحيرة يتشكلون مثل القلادة .

مكتوب على الباب الغربي لجامع خليل الرحمن “بني جامع جد الأنبياء خليل الرحمن عام 1810 ميلادي , سنة1225 هجري “.

بعبارة أخرى , الجامع أجري عليه الكثير من التعديلات والتغيير في عام 1810 ميلادي .

هناك جامعين أخرين يحملون اسم خليل الرحمن لذا سمي الجامع من طرف الشعب بإسم (Döşeme Camii,جامع دوشاما).

ملاذ خليل الرحمن

عثر في مخطوطات اوليا شلبي على كتابات تقول بان محاولة النمرود لحرق سيدنا ابراهيم عليه السلام تمت في مكان هذا الجامع , وعندما أمر الله تعالى النار كي تصبح بردا وسلاما تحولت النار الى البحيرة , والحطب المشتعل الى أسماك .

معنى خليل الرحمن

هي صفة سيدنا ابراهيم عليه السلام , وتفيد المصادر بأن الله تعالى نادي سيدنا ابراهيم بكلمة الخليل “بمعنى الصديق الخالص ” .

من هو خليل الرحمن

هو الشخص الذي لايطلب مساعدة الا من الله , ويعبده ويؤمن به , وتطلق هذه الصفة على سيدنا ابراهيم .

بحيرة خليل الرحمن (البحيرة السمكية)

جامع خليل الرحمن
البحيرة

تعد البحيرة من أهم أماكن الجذب السياحي  في ولاية اورفا التركية تعرف باسم البحيرة السمكية باللغة التركية (balıklı göl). تقع البحيرة في القسم الغربي من مركز المدينة وتحتوي على عديد كبير جدا من الأسماك التي لايسمح لأحد بإيذائها أو اصطيادها لإيمانهم بأنها مقدسة 

و ذلك لأعتقادهم بأن هذه الأسماك هي الأخشاب التي القي عليها سيدنا إبراهيم ليحرق وتحولت النار الى ماء والأخشاب الى اسماك بأمر من الله تعالى .

إقرأ أيضا :

  جامع آيا صوفيا | تاريخ التحفة الهندسية والفنية آيا صوفيا.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد