مسلسل قيامة ارطغرل Diriliş Ertuğrul | قصة مسلسل قيامة ارطغرل بالكامل

مسلسل قيامة ارطغرل

إذا كنت أحد المهتمين بمتابعة مسلسلات الدراما التركية او من عشاق الدراما التركية فحتما يجب عليك متابعة المسلسل التركي التاريخي الشهير مسلسل قيامة ارطغرل بالكامل , او حتى اذا كنت تتابعه وتريد معرفة قصته فهذا المقال يحتوى على قصص الأجزاء الخمسة كلها .

مسلسل قيامة ارطغرل

يعد مسلسل قيامة ارطغرل ( بالتركية : Diriliş Ertuğrul ) احد افضل المسلسلات التاريخية التركية . التي حققت انتشارا واسعا في العالم حيث تم عرضه في قنوات عديدة عربية وتركية وغربية . ولا سيم في العالم العربي والاسلامي لما يحمله من قيم ومأثر إنسانية . إذ تم مشاهدة المسلسل من قبل ثلاثة مليارات شخص حول العالم وتمت دبلجته الى خمس و عشرين لغة أهمها العربية والإنكليزية والاوردية (اللغة الرسمية في باكستان) . وعرض في واحد وسبعين دولة حول العالم  حسب وكالة الأناضول . يعرض المسلسل مقدمات ودوافع تأسيس الدولة العثمانية .

المسلسل متألف من مئة وخمسون حلقة موزعة على خمسة أجزاء تم عرضه لاول مرة في العاشر من كانون الاول لعام 2014 ميلادي على القناة التركية TRT 1 وكان ختام هذه التحفة الفنية التاريخية في التاسع والعشرين من شهر ايار لعام 2019 ميلادي . الف المسلسل التركي محمد بوزداغ و أخرجه متين غوناي .

قصة قيامة ارطغرل

يعرض المسلسل سيرة حياة الغازي ارطغرل بن سليمان شاه قائدة قبيلة قايي من اتراك الأوغوز المسلمين ووالد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية . يحتوي المسلسل على الكثير من الوقائع التاريخية العامة و الخاصة بقبيلة قايي وتنقلاتها .

مسلسل قيامة ارطغرل – قصة الموسم الاول من قيامة ارطغرل

دارت احداث الموسم الاول في القرن الثالث عشر بين ولايتي حلب وأنطاكيا . حيث كانت الصراعات مشتعلة في تلك المناطق ما بين امبراطوريات المغول والروم لانتزاع المناطق الاستراتيجية .

وكان المسلمون في ذلك الوقت يعيشون الكثير من المشاكل لان ذلك العصر يعد عصر ضعف الدولة العباسية التي كانت ملجأ المسلمين في كل مكان . وكان العالم الإسلامي ينتظر بطلا ليخلصه من ذلك الضعف . حيث ظهر ارطغرل متحديا كل الظروف .

ودارت القصة بشكل عام حول رحلة انتقال قبيلة ارطغرل ما بين حلب وانطاكيا . والمخاطر والمخاوف التي حفت بهم في أرضهم الجديدة وصراعاتهم مع الروم والخونة والجواسيس والمحاربين الأشداء . وغيرهم حيث استطاع ارطغرل ان يهزمهم كلهم بعد عناء طويل . كما يرصد من جهة أخرى قيم التضحية والإيثار والصداقة والشجاعة والحب والجرأة .

مسلسل قيامة ارطغرل – قصة الموسم الثاني

اما الموسم الثاني من المسلسل فهو يعرض هجرة قبيلة قايي وبحثها عن أراضي جديدة وتعرضها للهجوم وهي في الطريق من قبل المغول ويقتل عدد كبير من محاربيها واهاليها . مما يضطر القبيلة الى اللجوء الى قبيلة اخرى هي الدودرغا سيدها يكون خال ارطغرل ويندمجون معا .

وتنشأ العديد من المشاكل بعد اندماجهم معا . بسبب مكر الحاقدين والخونة ولكن ذلك ينتهي بالقضاء عليهم . وينتهي الجزء بانفصال القبيلتين بسبب خلاف بين أبناء سليمان شاه حول سيادة القبيلة . ثم ينطلق ارطغرل برحلة البحث عن أراض جديدة باتجاه الغربية بالقرب من الاراضي البيزنطية مع مجموعة من القبيلتين وهناك تنتظرهم العديد من الاحداث الشائقة التي يتناولها الموسم الثالث .

مسلسل قيامة ارطغرل – قصة الموسم الثالث

تدور أحداث هذا الموسم بعد انتقال القبيلة الى حدود الدولة السلجوقية مع الدولة البيزنطية والصراعات مع البيزنطيين والخيانات في وسط الاتراك ومحاولة اغتيال ارطغرل بالسم الذي يزداد نفوذه تدريجيا في وسط كل تلك المصاعب .

ثم تدور بعدها الصراعات مع رئيس قلعة كاراجا حصار وسط خيانات متعددة من بعض رؤوس الأتراك . ليستولي ارطغرل بعدها على القلعة .

مسلسل قيامة ارطغرل – قصة الموسم الرابع

قتل عدد كبير من محاربي القبيلة بسبب مؤامرة دبرها الرئيس الجديد لقلعة كراجا حصار وفقد ارطغرل بعدما أصيب حيث ظن الجميع انه قتل . ليتبين فيما بعد انه قام بالفرار وامسك به أحد تجار العبيد الذي بدأ بمساومة رئيس القلعة لبيعه ارطغرل . لكن ارطغرل يتمكن من الفرار في اللحظة الأخيرة .

كي يبدأ للتخطيط لفتح القلعة من جديد لكنه يتعرض للكثير من الخيانات . ورغم ذلك يتمكن من فتحها .ثم تتوالى الخيانات في قصر السلطان ويدور الجزء بشكل عام حول الخيانات وكيفية القضاء عليهم وينتهي هذا الجزء بمشهد هجرة قبيلة القايي الى مدينة سوغوت .

قصة الموسم الخامس

بعد وصول القبيلة بقيادة ارطغرل وبرفقة ابنائه الثلاثة الى سوغوت. ينصب نفسه كسيد للمنطقة بعد أن قام بإحياء اهلها وحمايتهم من بطش المغول مع بنائه نظاما إقتصاديا وإجتماعيا صارما يقوم على العدل وإغاثة المظلوم لأكثر من عشر سنوات.

وفي ظل كل هذا تظهر شخصية جديدة . وتقوم بإنشاء مجموعة هدفها التخلص من ارطغرل واستعادة أراضي سوغوت.
وفي هذه الأثناء ينضم ارطغرل الى رجال اللحى البيضاء محاولا الحصول على خطة سرية مخبأة للقضاء على المغول وبطشهم , ثم يحصل عليها .

وتدور الكثير من الأحداث في هذ الجزء . الذي نوصي بمشاهدته حيث يتم بالمشهد الأخير منه انطلاق ارطغرل مع المحاربين الى المعركة الكبرى . لإنقاذ الأناضول من ظلم المغول وتنتهي الحلقة بتلاوة ايات من سورة الفتح لتكون خير نهاية لهذا المسلسل .

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد