امتحان اليوس YÖS | اهم ما يتعلق بامتحان اليوس YÖS

امتحان اليوس YÖS | اهم ما يتعلق بامتحان اليوس YÖS

امتحان اليوس YÖS هو اختصار لكلمة  Yabancı Öğrenciler Sinavı  والتي تعني امتحان الطلبة الاجانب في اللغة التركية وهو بمثابة امتحان قبول في الجامعات التركية .

كيف يمكنني التقدم للامتحان ؟

يمكن لجميع من يحمل الشهادة الثانوية وهو مقبل على الدراسة الجامعية  بالتقدم للإمتحان .

أين استطيع تقديم امتحان اليوس YÖS ؟

بحسب الجامعة ( هناك جامعات لاتشترط امتحان yös للدراسة فيها )  فكل جامعة تححد مكان وزمان الإمتحان ويكون التقديم داخل حرم الجامعة وذلك بحضور الطالب شخصيا ونستثني في ذلك الأمر بعض الجامعات التركيةالتي تقوم بإفتتاح مراكز امتحان خارج تركيا كجامعة إسطنبول على سبيل المثال التي تقوم عادة بإفتتاح مايقارب 63 مركز في جميع انحاء العالم مثل السعودية والجزائر ومصر والاردن والبحرين وهولاندا و…الخ .

كلفة امتحان اليوسYÖS ؟

تتغير التكلفة من جامعة الى اخرى وتتراوح مابين 100 ليرة تركية الى 250 أو 300 ليرة تركية او مايعادلهم من العملات الأجنبية.

متى موعد امتحان اليوس YÖS ؟

تقوم الجامعات باعلان إفتتاح التسجيل لامتحان yös الخاص بها قبل شهرين أو ثلاثة أشهر من موعد الإمتحان وتكون فترة الإمتحانات لمعظم الجامعات متراوحة مابينشهر نيسان وشهر حزيران اي مابين الشهرين الثالث والسادس من كل سنة.

محاور امتحان اليوس YÖS 

المزيد من المشاركات

تتوزع محاور هذا الإمتحان على ثلاثة أقسام : الجبر , التحليل الرياضي , اسئلة الذكاء IQ 

ولا تؤثر معرفتك باللغة كثيرا بل بطريقة تفكيرك وقدرتك على التحليل الرياضيات . ومع ذلك فإن معظم الجامعات تترجم الامتحان الى اللغة العربية والانكليزية والروسية والفارسية . ورغم ذلك فإن الاسئلة معظمها غير نصية اي انها مكتوبة على شكل سرد رياضياتي . أي لا يتم استخدام الكلمات فيها بل الرموز الرياضية والارقام فقط .

ويتألف الامتحان من 80 سؤال ومدة 120  دقيقة ( ساعتين )  . تتوزع مابين الرياضيات واسئلة الذكاء وتختلف طريقة توزيع الأسئلة من جامعة الى اخرى. حيث أن الموضوع اولاً واخيرا ماهو الى وضع معايير ومحددات لمعرفة مستوى الطلاب المتقدمين وتصنيفهم وافتتاح المفاضلة (التسجيل على مرحلة البكالوريوس) وفقا لذلك .

تقوم بعض الجامعات بإضافة بعض اسئلة الكيمياء والفيزياء لكنها تقوم بالاعلان عن ذلك اي أنك لن تتفاجئ بطبيعة الأسئلة كما أنه يمكنك الاطلاع على نموذج الإمتحان من خلال موقع الجامعة الإلكتروني عبر الإنترنت 

شهادتك في الامتحان قد لاتكون مقبولة في جميع الجامعات التركية وذلك بسبب اختلاف نوعية الأسئلة ومعايير قبول الطلاب من جامعة الى أخرى وتقوم الجامعة عبر موقعها الإلكتروني بإضافة قائمة للشهادات التي ستقوم بالإعتراف أو القبول فيها علمأ ان بعض الجامعات المرموقة وعالية المستوى لا تقبل الا بامتحان اليوس yös الخاص بها 

وفي النهاية تبقى أولوية قبول الطلاب في أي جامعة  كانت هي أن يكون الطالب حامل لشهادة اليوس yös الخاص بها .

التحضير لامتحان اليوس YÖS

هناك عدة كتب منتشرة بشكل كبير في تركيا ومتوفرة على شكل ملفات pdf . أيضا مثل نماذج metropol و puza وغيرهما الكثير الذين يعتمدون اللغتين التركية والإنكليزبة في نماذجهما . كما أنه يوجد بعض المعاهد التي تقوم بتحضير الطلاب لاجتياز هذا الإختبار على مدار خمس أو ست أشهر .

وأيضا هناك قنوات على اليوتيوب تقوم بشرح التحضير لامتحان اليوس YÖS

وبتقديرنا الأمر لايحتاج الا للكتب وأربعة أشهر من الدراسة الجدية والمتواصلة إذا كان مستواك جيد بالرياضيات .

وبالتوفيق  لجميع الطلاب الأعزاء . 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد