المعيشة في تركيا 2022 بالإضافة إلى تكاليف الحياة و 8 نصائح للعيش خلال الإقامة في تركيا

العيش والعمل في تركيا

يتسأل العديد من الناس الراغبون بالسفر إلى تركيا أو الإقامة في تركيا عن تكاليف المعيشة في تركيا وكيفية التأقلم معها , 

حرصًا منا في تركيا تايمز على مصلحة العرب الراغبين بالعيش في تركيا أو حتى المقيمين في تركيا , نقدم لكم في القسم الأول من هذا المقال تكاليف المعيشة في تركيا و في القسم الأخير نقدم لكم أفضل 8 نصائح للعيش في تركيا .

تكاليف المعيشة في تركيا 2022 بشكل عام 

يمكننا القول بناءً على العديد من التجارب يأن تكلفة المعيشة لعائلة مؤلفة من ستة أفراد تبلغ من 700$ إلى 1000$ شهرياً تقريباً , وتكلفة المعيشة للطلاب شهرياً تتراوح بين 200$ إلى 500$ كحد أقصى تقريباً , وذلك يختلف بناءً على العديد من المعايير مثل تكاليف رسوم الجامعة وموقع المدينة . 

المعيشة في تركيا
المعيشة في تركيا

تكاليف المعيشة في تركيا 2022-تكاليف الإيجار في تركيا

إذا كنت أحد الراغبين بالسفر إلى تركيا وترغب الإقامة فيها فبالتأكيد سينتابك سؤال حول أسعار الإيجار في تركيا , في الحقيقة الأسعار تختلف نسبياً بين المدينة والأخرى لكن بإمكاننا القول أن سعر إيجار شقة غير مفروشة على سواحل البحر المتوسط أو بحر إيجة يترواح مابين 800 و 1200 ليرة تركية , 

أما بالنسبة لمدينة إسطنبول فالسعر يرتفع قليلا كونها تعد مدينة إقتصادية وصناعية وتجارية والوجهة الأولى للسياح العرب والأجانب في تركيا وقلب تركيا النابض بالإضافة لكونها صلة وصل بين القارتين الأسيوية والأوروبية . 

أما بالنسبة لإيجارات السكن الطلابي فهي تتراوح بين 500 و 2000 ليرة تركية بناءً على العديد من المعايير مثل خدمة توفير الطعام وبعد أو قرب السكن عن الجامعة .

تكاليف المعيشة في تركيا 2022-تكاليف فرش الأثاث 

تكلفة فرش المنزل تقريبا 700$ إذا كان الأثاث مستعملاً و 3000$ تقريبا اذا كان جديداً . 

تكاليف المعيشة في تركيا 2022- تكاليف الفواتير الشهرية 

الأرقام التالية مبنية على إحصائات عوائل مؤلفة من خمسة أشخاص وهي تقريبية وبالمتوسط عن فواتير :

  • الماء شهرياً : 10 دولارات .
  • الكهرباء شهرياً : 15 دولار.
  • الغاز شهرياً: 3 دولار صيفاً و 25$ الى 50$ شتاءً إذا تم الاعتماد عليها للتدفئة ف فصل الشتاء .
  • الإنترنت شهرياً : 8$ إلى 15$ حسب سرعة الباقة المستخدمة .
  • الهاتف شهرياً : 2$ إلى 10$ تقريبا . 

أما بالنسبة لتكاليف الطعام فإن وجبة الأفطار في المطاعم 2 دولار تقريباً والغداء 5 دولار . 

تكاليف المعيشة في تركيا 2022- تكاليف المواصلات التركية  

تعتبر تكاليف المواصلات والنقل الداخلي في تركيا مرتفعة بعض الشيئ , بالنسبة لسيارة الأجرة فإن تكلفة الركوب 1.25$ ومن ثم 0.25$ للكيلومتر الواحد 

أما باصات النقل الداخلي ومترو الأنفاق والترامواي فإن تذكرة الركوب بهم تتراوح بين 0.25$ حتى 0.90$ . 

8 نصائح مهمة للمعيشة في تركيا

حجز موعد في النفوس 9 1
المعيشة في تركيا

اذا أردت السفر إلى تركيا او السياحة في تركيا و تنوي الاستقرار في تركيا  او حتى كنت في تركيا الان وتريد الحصول على أفضل النصائح للعيش خلال الإقامة في تركيا  فأنت في الموقع المناسب .

1-تعلم اللغة التركية 

لابد أن يعرف المسافر الى تركيا يقصد السياحة أو الإقامة . ان إيجاد الطريقة الأمثل للتواصل مع الأتراك هي تعلم اللغة التركية . حيث أنها من الأولويات التي توفر له الراحة وتفتح له أفاق جديدة في الحياة . ويجدر الإشارة إلى أن معرفتك باللغة الإنكليزية من الممكن أن لاتكون كافية إلا للتواصل مع المثقفين فقط . أما عامة الشعب فمن الضروري أن يكون لديك معرفة باللغة التركية للتواصل معهم , 

وحين تتقنها ستجد نفسك قد فتحت لك الأبواب المغلقة . 

2-تسوق من البازار 

وفر نصف القيمة من خلال تسوققك من البازار . وهو سوق شعبي يقام في كل منطقة اسبوعياً . تتوفر فيه الخضروات والفواكة الطازجة بنصف قيمة أسعار المحلات تقريبا . والتسوق المسائي يكون أخفض سعراً في العادة. كما تتوفر في البازار لوازم أخرى كثيرة كالألبسة والبلاستيكيات لكن أسعارها ليست دوماً منافسة . 

3-تسوق من محلات (A101-BIM-ŞOK)

وفر ربع القيمة من خلال شراء لوازمك الأخرى بالإضافة إلى الأطعمة والأغذية من محلات (A101-BIM-ŞOK) . فهي تجمع الجودة والرخص في آن واحد و بالإضافة إلى ذلك إنتشارها الواسع والكبير في جميع أنحاء تركيا . 

4-إستخدم الألات الكهربائية ذات الإستهلاك المرتفع خارج أوقات الذروة

إستعمال الغسالة والألات الكهربائية ذات الإستهلاك المرتفع في وقت التخفيض بين الساعة العاشرة مساءً والسادسة صباحاً يوفر عليك الكثير من المال لإن تكلفة الكهرباء في تلك الفترة تساوي نصف التكلفة خارج تلك الأوقات .

5- إشتر الأثاث المستعمل 

يمكن شراء الأثاث المستعمل وهو بحالة ممتازة بقيمة تصل إلى نصف أو حتى ربع قيمة الأثاث الجديد , المستعمل ليس رديئ بالضرورة فالأتراك يبيعون أثاثهم لأن كلفة نقله تقارب كلفة شرائه أحياناً .

6-إستفد من العروض في شتى المجالات 

الأتراك في الغالب لايشترون عند الحاجة بل ينتظرون الفرص والتخفيضات وبالتالي يشترون عندما تتاح عروض مخفضة للأدوات المنزلية والألبسة والأطعمة وحجوزات الطيران ..إلخ. أسعار العروض في الغالب وخصوصا من محلات (A101-BIM-ŞOK) في الغالب تكون مخفضة بنسبة 25% على الأقل . 

7-اصلح لوازمك بنفسك 

إن كان بمقدورك إصلاح لوازمك وأدواتك بنفسك فافعل , لأن أجور التصليح في تركيا مرتفعة , والعربي في الغالب لاتعجزه حيلة لذلك إشتر أهم الأدوات اللازمة إكف نفسك الكلفة الباهظة . 

8-ضاعف دخلك 

طور نفسك وخبراتك ما استطعت فالخبرة كنز لايفنى بالإضافة إلى ذلك . لاتجلس في مكانك فالسماء لا تمطر نقوداً , اعمل في البداية في أي عمل لمجرد أن تبدأ التعرف على السوق وتكسر حواجز الخوف والعزلة .

تقدمة موقع تركيا تايمز

مواضيع قد تهمك :

الإقامة في تركيا .


السياحة في تركيا . 


اللغة التركية .

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد