طرق الحصول على الجنسية التركية 2022

بدايةً وقبل التحدث عن طرق الحصول على الجنسية التركية لابد من ذكر أن تركيا تتميز بموقع استراتيجي رائع حيث انها محاطة بالبحر جنوبا وشمالا وغربا بالإضافة إلى ذلك تمتلك تاريخ عريق حافل بالاحداث والاثار الموجودة الى يومنا هذا تعد دليل على ذلك . وتطورها الحضاري والصناعي والسياسي في العقدين المنصرمين . جعل منها محط اهتمام بين دول العالم المتقدمة . بالإضافة إلى ذلك لجعلها نقطة جذب مهمة للسياح والمستثمرين . ذلك جعل من تركيا قبلة لمن يحاول العيش والاسقرار والاقامة فيها .

وذلك بالإضافة إلى أن كون المواطن التركي يتمتع بالعديد من المزايا بسبب جنسيته التركية حيث يتاح له السفر الى العديد من الدول وتوفر فرص العمل له ضمن السوق التركي القوي والمنتعش إقتصادياً , جميع ما ذكر سابقاً جعل العديد من حملة الجنسيات المختلفة يبحثون عن طرق الحصول على الجنسية التركية . 

أما عن كيفية الحصول على الجنسية التركية فـ الجدير بالذكر أيضا أن الحكومة التركية أتاحت مؤخراً رابطاً للتقديم بطلب الحصول على الجنسية التركية حيث يمكن للراغبين بالتقديم تسجيل الدخول إلى اي دولات (بوابة الحكومة الإلكترونية ) ومن بعدها البحث عن كلمة “kazanma” بالتركية ثم الضغط على أول نتيجة وبدء التقديم بعدها , وتعد هذه الطريقة إحدى طرق الحصول على الجنسية التركية

 مزايا الحصول على الجنسية التركية

  • ليم المجاني والخدمات الصحية شبه المجانية.
  • يعد جواز السفر التركي ضمن افضل 50 خمسين جواز سفر في العالم , ويحق لحامله الدخول الى 102 دولة حول العالم من ضمنها دول اوروبية واميركية دون الحاجة الى تأشيرة دخول .
  • يحق للحاصل على الحصول على تأشيرة E2 الخاصة بالاستثمار في الولايات المتحدة الامريكية .
  • يحق لحامل الجنسية الحصول على اقامة عمل في بريطانيا بموجب معاهدة أنقرة التي أبرمت بين تركيا والمملكة المتحدة. 

كيفية الحصول على الجنسية التركية

 

  • الجنسية التركية الاستثنائية : وهي أسمى انواع التجنيس حيث لا يمكنك التقدم عليها بل يتم استدعائك للتجنيس من قبل الحكومة التركية . وهي لا تعطى فقط للسوريين ورغم ان أكثر من أدرجت مديرية الهجرة أسمائهم كانوا من السوريين الا ان عددا من المصريين والليبيين حصلوا على الجنسية الاستثنائية . تأخذ مدة عملية التجنيس سبعة مراحل قانونية
  • عن طريق اقامة العمل : البقاء في تركيا لمدة خمس سنوات تحت بند اقامة العمل يتيح لك التقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية بشرط عدم مغادرة تركيا ضمن الخمس سنوات الا باجازة لمدة لا تتجاوز الستة أشهر . عملية التجنيس تستمر لمدة خمس مراحل قانونية
  • الزواج بمواطن او مواطنة تركية , تستمر عملية التجنيس مدة ثلاث مراحل قانونية .
  • الجنسية التركية عن طريق الاستثمار  : شراء عقار او استثمار اقتصادي بقيمة لا تقل عن 250 الف دولار , لمدة ثلاث سنوات على الاقل  تستمر عملية التجنيس لمدة ثلاث مراحل قانونية .
  • الجنسية التركية عن طريق الاصول : المنحدر من أصول تركية يتقدم بطلب الجنسية بعد ابراز الوثائق والمستندات التي تثبت ذلك .
  • التجنيس بالتبني : اذ يمنح القانون التركي للأسرة التركية حق تبني مواطن أجنبي غير بالغ , وبناء على ذلك يمكن التقدم بطلب الحصول القاصر الاجنبي على الجنسية .

بالتالي أصبحت الجنسية التركية والحصول عليها أمر ليس بغاية التعقيد وهدفاً ليس بعيد المنال بالنسبة للكثيرين .

طرق الحصول على الجنسية التركية – مراحل التجنيس في تركيا 2021 / 2022

أولاً المراحل باختصار هي تقديم طلب للحصول على الجنسية التركية . ثم تحويل الطلب من مديرية الهجرة الى النفوس ومن ثم البحث أمنيا في ملف مقدم الطلب ثم اعلان القبول او الرفض وتحويلها لدائرة الهجرة ثم اكمال معاملة الحصول على الهوية من المديرية العامة للأحوال الشخصية

مراحل الجنسية التركية الإستثنائية 2022

 
الجنسية التركية مزايا وشروط وطرق الحصول عليها ومراحلها

يمكنكم التعرف على مراحل التجنيس في تركيا 2021 – 2022 (أو مراحل الحصول على الجنسية ) بالتفصيل في مقال مراحل الجنسية التركية الاستثنائية 2021

اما في حال المراحل الثلاث كشراء عقار فالمرحلة الاولى . هي مرحلة تقديم عقد الشراء مرفقا بطلب الحصول على الجنسية لصاحب المنزل . ثم تحويل الملف الى النفوس والتدقيق الأمني و في الختام, اكمال معاملة الحصول على الهوية .

 الاوراق والمستندات الاساسية المطلوبة للتقديم  

  • شهادة الميلادجواز السفرشهادة الزواج ان كان المتقدم متزوجا او شهادة عزوبيةوإن كانت هناك أي مستندات او شهادات  أخرى، فقد يتم طلبها  من المقدم على الجنسية التركية في المراحل التالية، مثل الشهادة الجامعية الأصلية من البلد الأم المترجمة الى اللغة التركية و المصدَّقة من الخارجية.
  • كيفية التقديم على الجنسية التركية

     أتاحت الحكومة التركية مؤخرا رابطاً لـ تقديم طلب الحصول على الجنسية التركية عن طريق  تطبيق اي دولات e-devlet ,ويعد من أفضل طرق الحصول على الجنسية التركية سواءً كان عن طريق الزواج أو الاستثمار العقاري أو الأصول أو لحاملي الاقامة طويلة المدى .أما عن شروط الحصول على الجنسية التركية فإنه وحسب قانون الجنسية التركية تختلف الشروط حسب نوع الملف فمثلا شروط الحصول على جنسية للمستثمرين تختلف عن شروط طلبات الحصول على الجنسية التركية الأخرى.  

    يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد